TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تقتنص 59% من اكتتابات الأسهم الخليجية بالنصف الأول

السعودية تقتنص 59% من اكتتابات الأسهم الخليجية بالنصف الأول
متعاملان بسوق الأسهم السعودية - أرشيفية

الكويت – مباشر: تراجعت قيمة الاكتتابات الأولية العامة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بالنصف الأول من عام 2024 بنسبة 32% سنوياً، فيما تصدرت المملكة العربية السعودية دول المنطقة باقتناص 59% من قيمة الاكتتابات.

وحسب تقرير المركز المالي الكويتي، الصادر اليوم الأحد، بلغت قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية 3.6 مليار دولار بالستة أشهر الأولى من العام الحالي نُفذت خلال 23 عملية طرح أسهم، مقارنة بـ5.3 مليار دولار بنفس الفترة من 2023 نُفذت خلال 21 عملية.

التوزيع الجغرافي

وأشار التقرير إلى أن السعودية تصدرت من حيث إجمالي الاكتتابات الأولية العامة للأسهم خلال النصف الأول من العام، بطرح 19 اكتتاباً أولياً عاماً بقيمة 2.1 مليار دولار، بزيادة 411% على أساس سنوي؛ بما يُشكل 59% من قيمة اكتتابات دول الخليج.

وفي المركز الثاني جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة بـ3 اكتتابات أولية عامة بلغت قيمتها الإجمالية 1.3 مليار دولار، مسجلة هبوط سنوي بنسبة 67%، وممثلة 37% تقريباً من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال النصف الأول من العام الحالي.

كما شهدت بورصة الكويت اكتتاباً أولياً عاماً بلغت قيمته الإجمالية 147 مليون دولار أمريكي ممثل 4% من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة الخليجية خلال الفترة.

التوزيع القطاعي

تصدر قطاع الرعاية الصحية من حيث إجمالي قيمة الاكتتابات مشكلاً نسبة 22% من إجمالي إصدارات الفترة وذلك من خلال 3 عمليات طرح أسهم والتي بلغت قيمتها 788 مليون دولار، وكان أبرزها إدراج شركة مستشفى د. سليمان فقيه بسوق تداول الرئيسي بقيمة 764 مليون دولار.

وفي المركز الثاني حل قطاع التكنولوجيا والذي شكل نسبة 14% من إجمالي قيمة الاكتتابات وذلك من خلال إدراج أسهم شركة ألف للتعليم في سوق أبوظبي للأوراق المالية بقيمة إجمالية بلغت 515 مليون دولار.

وتبعه قطاع الصناعات وقطاع السلع الاستهلاكية وقطاع الطعام والمشروبات وقطاع الخدمات التجارية والمهنية وقطاع التأمين بنسب 12% و11% و9% و8% و6% على التوالي.

وشملت القطاعات الأخرى الخدمات المالية والخدمات الاستهلاكية والمرافق والبرمجيات والتكنولوجيا الحيوية وعلوم الحياة والسلع.

هيمنة تداول

هيمن سوق تداول السعودي على إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية في المنطقة بنسبة بلغت 59% منها 1.96 مليار دولار في السوق الرئيسي و143 مليون دولار في سوق نمو الموازي.

وشهد سوق دبي للأوراق المالية إدراجات بقيمة 804 ملايين دولار مشكلاً 23% من إجمالي قيمة الاكتتابات الخليجية، وشهد سوق أبوظبي للأوراق المالية إدراجات بقيمة 515 مليون دولار مشكلاً 14% من إجمالي قيمة الاكتتابات الخليجية.

واحتلت بورصة الكويت نسبة 4% من إجمالي قيمة الاكتتابات الخليجية بقيمة إجمالية بلغت 147 مليون دولار.

الاكتتابات الأعلى قيمة

وأوضح تقرير "المركز" أعلى الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية من حيث القيمة خلال النصف الأول من عام 2024، وتصدرت القائمة اكتتاب شركة مستشفى د. سليمان عبدالقادر فقيه بقيمة 764 مليون دولار مشكلاً 21% من اكتتابات دول الخليج بالنصف الأول.

وجاء في المرتبة الثانية الطرح الأولي العام لشركة ألف للتعليم، والذي بلغت قيمته الإجمالية 515 مليون دولار، ما يمثل 14% من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية الخليجية في النصف الأول، وحل ثالثاً اكتتاب أسهم شركة باركن بقيمة 428 مليون دولار بما يُعادل 12% من اكتتابات دول الخليج.

أما المرتبة الرابعة، فكانت لشركة سبينيز؛ إذ تم طرح 900 مليون سهم أو ما يمثل 25% من رأس مال الشركة، بقيمة 375 مليون دولار أمريكي، والتي مثلت 11% من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة الخليجية خلال النصف الأول من العام.

وجاء طرح أسهم شركة المطاحن الحديثة في المرتبة الخامسة، بعدد 24.5 مليون سهم أو 30% من رأس مال الشركة، بقيمة 314 مليون دولار؛ ما يمثل 9% من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة الخليجية في النصف الأول من العام.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

وزيرة الأشغال الكويتية تؤكد تذليل العقبات للانتهاء من مشروع المطار T2

5 عوامل تدعم تحول "يونيكاب" للربحية في التسعة أشهر

"المركزي للمناقصات" يوافق على أمر تغييري لـ"المشتركة"